مرحباآ بكـ"
زائرنا الكريم
انت غير مسجل في هذا المنتدى
سجل معنا للتمتع بكافة خدمات وفعاليات المنتدى
ونرجوا لك تصفح ممتع ومفيد في منتدانا الغالي

شعبان فضائل وأحكام 81547410

شعبان فضائل وأحكام

اذهب الى الأسفل

شعبان فضائل وأحكام Empty شعبان فضائل وأحكام

مُساهمة من طرف H . E . M . O في 2014-05-30, 2:01 am

🌙🌓🌘🌖🌙
⚠شعبان فضائل وأحكام⚠

🚩لماذا سمي شعبان بهذا الإسم؟
ذكر الشيخ علم الدين السخاوي في جزء جمعه سماه (المشهور في أسماء الأيام والشهور): شعبان: من تشعب القبائل وتفرقها للغارة ويجمع على شعابين وشعبانات". تفسير ابن كثير 4/1655.
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى في الفتح 5 /743: "سمي شعبان لتشعبهم (قريش) في طلب الماء، أو في الغارات بعد أن يخرج شهر رجب الحرام".

🚩فضل صوم شهر شعبان
1⃣ عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال: قلت يا رسول الله لم أرك تصوم شهراً من الشهور ما تصوم من شعبان قال: "ذلك شهرا يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم". رواه النسائي 2356 وحسنه العلامة الألباني رحمه الله تعالى في صحيح الترغيب رقم 1022.
2⃣ عن عائشة رضي الله عنها قالت: "كان أحب الشهور إلى رسول الله ﷺ أن يصومه شعبان ثم يصله برمضان". رواه أبو داود 2431 والنسائي 2349 وصححه العلامة الألباني في صحيح الترغيب 1024.
3⃣ عن أم سلمة رضي الله عنها قالت: "ما رأيت رسول الله ﷺ يصوم شهرين متتابعين إلا شعبان ورمضان". رواه الترمذي 736 وصححه الشيخان الألباني في صحيح الترغيب 1025 والوادعي قي الجامع الصحيح 2 /434.
4⃣ عن عائشة رضي الله عنها قالت: "كان رسول الله ﷺ يصوم حتى نقول لا يفطر ويفطر حتى نقول لا يصوم، وما رأيت رسول الله ﷺ استكمل صيام شهر قط إلا شهر رمضان وما رأيته في شهر أكثر صيام منه في شعبان". رواه البخاري 1969 ومسلم 1156 وأبو داود 2134.
5⃣ وعن عائشة رضي الله عنها قالت:
"كان رسول الله ﷺ يصوم شعبان كله إلا قليلا" رواه مسلم 1156.

قال العلامة ابن باز رحمه الله في تعليقه
على رياض الصالحين 3 /311:
🔄 فهذه الأحاديث في فضل صيام شعبان .. فقد كان النبي ﷺ يصوم شعبان كله، وربما صامه إلا قليلاً، فقالت أم سلمة: "كان يصومه كله" فهذا يدل على فضل صيام شعبان تمهيداً لرمضان، يصومه كله، أو يفطر منه قليلاً، لكن لا يصوم بعد النصف، بمعنى أنه لا يبتدئ الصيام بعد النصف، أما أن يصومه كله أو يصوم أكثره أما أن يصوم بعد النصف أو آخره فلا.
ولهذا قال ﷺ: "لا تقدموا رمضان بصيام يومٍ أو يومين إلا رجل كان يصوم صوماً فليصمه". أما إذا صامه كله أو أكثره فلا بأس، بل هو مستحب كما فعله النبي عليه الصلاة والسلام). ا.هـ.

🚩ما هي الحكمة من إكثاره ﷺ من الصيام في شعبان؟
اختلف العلماء في الحكمة من إكثاره ﷺ من الصوم في شعبان: والصحيح الذي دل عليه حديث أسامة بن زيد رضي الله عنه المتقدم أن الأعمال ترفع فيه إلى رب العالمين فيحب عليه الصلاة والسلام أن يعرض عمله وهو صائم. انظر الفتح 5 /745.

🚩صوم يوم من شعبان يعدل يومين
عن عمران بن حصين رضي الله عنه عن رسول الله ﷺ قال له أو لآخر: "أصمت من سَرَر شعبان"، قال: لا، قال: "فإذا أفطرت فصم يومين". رواه مسلم 1161.
قال الحافظ ابن حجر: "أشار القرطبي إلى فضيلة الصوم في شعبان وأن صوم يوم يعدل يومين في غيره أخذاً من قوله في الحديث (فصم يومين مكانه) يعني مكان اليوم الذي فوته من صيام شعبان". نقلاً من نداء الريان في فقه الصوم 2 /441-443.

🚩هل الصيام في شعبان أفضل أم الصيام في الأشهر الحرم؟
ذهب الحافظ ابن رجب الحنبلي رحمه الله تعالى كما في لطائف المعارف ص249، أن صيام شعبان أفضل من الأشهر الحرم.

🚩النهي عن الصوم بعد انتصاف شعبان لمن لم تكن له عادة
1⃣ عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ قال: "إذا بقي نصف من شعبان فلا تصوموه". رواه الترمذي 738 وصححه الشيخ الألباني في صحيح الترمذي 738.
2⃣ وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ قال: "لا يتقدمن أحدكم رمضان بصوم يوم أو يومين، إلا أن يكون رجل كان يصوم صوماً فليصمه" رواه البخاري 1914 ومسلم 1082.

🚩تحريم صوم يوم الشك
عن عمار بن ياسر قال: "من صام اليوم الذي يشك فيه فقد عصى أبا القاسم ﷺ" رواه أبو داود 2334 والترمذي 686 والنسائي 2188. وصححه الشيخ الألباني رحمه الله في صحيح الترمذي 686.
قال الصنعاني في سبل السلام 3 /106:
"واعلم أن يوم الشك هو يوم الثلاثين من شعبان إذا لم يُرَ الهلال في ليلة بغيم ساتر أو نحوه فيجوز كونه من رمضان وكونه من شعبان والحديث وما في معناه يدل على تحريم صومه".

🚩تأخير القضاء في شعبان لعذر
فعن عائشة رضي الله عنها قالت: "كان يكون عليَّ الصوم من رمضان فما أستطيع أن أقضيه إلا في شعبان" رواه البخاري 1950 ومسلم 1146.

🚩إحصاء هلال شعبان لرمضان
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال أن رسول الله ﷺ: "أحصوا هلال شعبان لرمضان". رواه الترمذي 687 وحسنه الألباني رحمه الله تعالى في صحيح الجامع 198.
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال أن رسول الله ﷺ: "أحصوا هلال شعبان لرمضان ولا تخلطوا برمضان، إلا أن يوافق ذلك صياماً كان يصومه أحدكم ،وصوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته. وصححه العلامة الألباني رحمه الله تعالى في الصحيحة 565
H . E . M . O
H . E . M . O


شعبان فضائل وأحكام 610

ذكر
الــدولـــــــــــــة : Saudi Arabia

تاريخ التسجيـــل : 01/05/2009

عدد الرسائــــــل : 627

الــعــمــــــــــــر : 31

رقـم العـضـويـــة : 32

نقــاط التميــــــز : 1523

السٌّمعَــــــــــــة : 0

احترام القوانـيــن : شعبان فضائل وأحكام 1010

المهـنـــــــــــــة : شعبان فضائل وأحكام Ouso_u10

مـزاجــي اليـــوم : شعبان فضائل وأحكام Ouso_u10

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى