مرحباآ بكـ"
زائرنا الكريم
انت غير مسجل في هذا المنتدى
سجل معنا للتمتع بكافة خدمات وفعاليات المنتدى
ونرجوا لك تصفح ممتع ومفيد في منتدانا الغالي


موضوع تعبير عن الوقت و اهميته روعه مميز قصير و طويل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

منقول موضوع تعبير عن الوقت و اهميته روعه مميز قصير و طويل

مُساهمة من طرف برق في 2012-02-29, 8:10 pm



بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين، اللهم أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم إلى أنوار المعرفة والعلم ، ومن وحول الشهوات إلى جنات القربات


أيها الأخوة الكرام ،موضوع اليوم هو الوعاء الذي يكون فيه العمل ألا وهو الوقت ، والإنسان في أدق أدق تعاريفه بضعة أيام ، كلما انقضى يوم انقضى بضع منه ، وحينما يدرك الإنسان أنه وقت والوقت يمضي ، ومضي الوقت وحده يستهلك الإنسان ، هذا الفهم الدقيق الذي يعد أصلاً في حقيقة الإنسان ، الإنسان بضعة أيام كلما انقضى يوم انقضى بضع منه .
لذلك الموفقون في الدنيا يحافظون على أوقاتهم ، بل إن المؤمنين يعدون الوقت أثمن شيء في حياتهم ، لأنه وعاء عملهم ، أي شيء لا يحقق إلا بالوقت ، فالوقت من أجل طلب العلم ، والوقت من أجل العبادة ، والوقت من أجل كسب الرزق ، والوقت من أجل تربية الأولاد ، والوقت من أجلّ الأعمال الصالحة ، فهذا الوقت أثمن شيء تملكه ، بل هو رأسمالك الوحيد ، بل هو أنت ، ومن علامات البعد عن الله تضييع الوقت ، وإضاعة الوقت من المقت، والمتخلفون بأفكارهم ، وعقيدتهم ، وسلوكهم ، وأنماط حياتهم ، يضيعون أوقاتهم ، بل إن الوقت يعد أكبر عنصر في الحياة ، الأشياء تحتاج إلى مكان وزمان ، ومادة وعمل ، لكن أثمن عنصر في العمل هو الإنسان ، والإنسان بلا وقت لا قيمة له ، لذلك السورة التي تعد من أخطر السور التي يتعامل معها الإنسان والتي كان الصحابة الكرام لا يتفرقون إلا عليها ، إنها السورة التي قال عنها الإمام الشافعي : " لو تدبر الناس هذه السورة لكفتهم ". إنها سورة العصر.



لكن قد يسأل سائل ما حقيقة الوقت ؟ أخوتنا الكرام ، النقطة إذا تحركت شكلت خطاً ، ائت بقلم ومسطرة وورقة وحرك هذا القلم على المسطرة ، هذا القلم يرسم خطاً ، فإذا حركت هذا الخط يرسم سطحاً ، فإذا حركت هذا السطح شكّل حجماً ، عندنا بعدان سطحيان ، عندنا بعد حجمي ، أحياناً عمق أو ارتفاع ، أحياناً بعد ثالث ، صار عندنا النقطة إذا تحركت شكلت خطاً ، والخط إذا تحرك شكل سطحاً ، والسطح إذا تحرك شكل حجماً ، والحجم إذا تحرك كان وقتاً ، لولا حركة الأرض حول نفسها هل هناك ليل أو نهار ؟ لو ألغي الليل أو النهار ألغي الوقت ، ألغي اليوم ، ألغي الأسبوع ، ألغي الشهر ، ألغي الفصل ، ألغي العام ، ومن حركة الأرض حول الشمس تكون الفصول الأربعة ، إذاً الوقت هو البعد الرابع للإنسان.
العالم الفيزيائي الكبير الذي جاء بالنظرية النسبية ، والتي قلبت مفاهيم الفيزياء أينشتاين ، هذا العالم اكتشف أن السرعة المطلقة في الكون هي سرعة الضوء ، وأن أي جسم مشى مع الضوء أصبح ضوءاً ، فصار حجمه لا نهائياً ، أجروا تجربة أنهم بنوا رصيفاً على طول قطار بالتمام والكمال ، وهذا القطار مشى بأعلى سرعة صنعها الإنسان ، وصوروا هذا القطار مع الرصيف فكان هذا القطار أطول من الرصيف مع حركته السريعة ، فلو بلغت حركته سرعة الضوء لأصبح حجمه لا نهائياً .
أي جسم تحرك مع الضوء أصبح ضوءاً ، وإذا سرنا مع الضوء توقف الزمن ، هذا الدرس العلمي يصدر منه موجات ضوئية إلى الفضاء الخارجي ، مادامت الموجات ضوئية سرعتها ثلاثمئة ألف كيلو متر بالثانية ، لو تمكن إنسان افتراضاً أن يمشي مع هذه الموجات هذا المنظر يراه إلى أبد الآبدين ، يكون أخواننا الكرام كبروا وأصبحوا أصحاب أعمال كبيرة ، وجميعاً وافتنا المنية بعد مئة عام أو أكثر ، وهذا الذي يمشي مع الموجات الضوئية يرى هذا المجلس كما هو ، فإذا سار الإنسان مع الضوء توقف الزمن ، فإذا سبق الضوء تراجع الزمن ، هذا المسجد قبل أن يبنى بني على ماذا ؟ كان بستاناً من بساتين الصالحية ، للتقريب لو أمكن أن نسبق الضوء لرأينا موقعة بدر بأم أعيننا ، فالجسم إذا سار مع الضوء توقف الزمن ، إذا سبق الضوء تراجع الزمن ، إذا قصر عن الضوء تراخى الزمن.



أيها الأخوة ، أنت زمن ، بضعة أيام ، وبضعة ساعات ، وبضعة دقائق ، وبضعة ثوان ، أي الإنسان له عند الله مثلاً ثلاث وثمانون سنة ، وسبعة أشهر ، وثلاثة أسابيع ، وأربعة أيام ، وخمس ساعات ، وأربع دقائق ، وثمان ثوان ، انظر إلى الساعة كل حركة ثانية هذه تقتطع من عمرك ، بالثانية ، فأنت بضعة أيام كلما انقضى يوم انقضى بضع منك ، أنت زمن ، أو أن الزمن رأسمالك ، أو أن الزمن أثمن شيء تملكه ، البطولة إدارة الوقت ، البطولة أن تستفيد من الوقت ، لو سألتكم من هو أعظم إنسان على الإطلاق استفاد من الوقت؟ إنه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، لذلك أقسم الله بعمره الثمين فقال له :

﴿ لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ ﴾ .
( سورة الحجر )
والإنسان يوم القيامة لا يندم إلا على ساعة مرت لم يذكر الله فيها ، وكلما تفوق الإنسان وكلما وفق الإنسان أدار وقته إدارة صحيحة ، ونظم وقته .
كنت في ماليزيا حدثونا أن رئيسهم سبب نجاحه الكبير ـ ماليزيا دولة لا يزيد سكانها عن ثلاثة وعشرين مليوناً ، كانوا في الغابات قبل خمس وعشرين سنة ، والآن صادراتها إلى العالم يفوق صادرات العالم العربي بأكمله بما فيه النفط ، قبل سنوات عندهم فائض ستين مليار دولار ـ أنه يحمل دفتراً في جيبه ، وأي شيء خطر في باله يسجله فيه ، أن تستخدم دفتراً أي خاطر ، أي فكرة ، أي مشروع ، أي عمل ، أي اتصال ، أي إنجاز سجلته ، أنت دائماً أمام قائمة أعمال ، يمكن أن ترفع إنتاج أعمالك إلى عشرة أضعاف عن طريق التسجيل ، أضرب لكم مثلاً ، قد تحتاج إلى شيء في البيت لا تكتبه تنسى أن تشتريه ، تظهر هذه الحاجة عند إرادة استعمالها ، لا يوجد شمع عندنا ، الكهرباء انطفأت يجب أن أشتري شمعاً ، يمكن أن يمضي العام بأكمله وتنسى أن تشتري ، لأن الحاجة تظهر عند انطفاء الكهرباء فقط ، أما لو كتبت شراء شمع ، ثاني يوم يكون عندك شمع ، وقس على ذلك كل شيء .



قالوا : أسوأ قلم أفضل من أقوى ذاكرة ، فالوقت إدارته ، هناك وقت لأهلك ، ووقت لعملك ، ووقت لربك ، ووقت لعباداتك ، ووقت لقراءة القرآن ، ووقت للعمل الصالح ، ووقت لصلة الرحم ، اكتب برنامجاً ، برنامج أسبوعي من الساعة كذا إلى الساعة كذا في البيت ، من الساعة كذا إلى الساعة كذا في المسجد ، من الساعة كذا إلى كذا في كذا ، اكتب ، إما أن تخطط وإما أن يخطط لك ، إما أن تكون رقماً صعباً وإما أن تكون رقماً تافهاً عند أصحاب الأرقام الصعبة ، لذلك أيها الأخوة الكرام ، الله عز وجل أقسم بعمر هذا الإنسان الذي هو المخلوق الأول ، أقسم له بمطلق الزمن ، بالعصر ، وجاء جواب القسم : ﴿ إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ ﴾ ، خاسر ، والله مرة فتحت كتاباً مصدراً بأربعة أدعية إن قرأتها يقشعر جلدك ، من هذه الأدعية : " اللهم إني أعوذ بك أن يكون أحد أسعد بما علمتني مني " ، أي أنت تقرأ حديثاً ، تقرأ معاني كلماته ، تقرأ سنده ، تقرأ رواياته ، تقرأ شرحه ، تحلله ، تستنبط منه استنباطات عديدة ، وتلقيه درساً ، والذين استمعوا لهذا الدرس انتفعوا به فطبقوه فقطفوا ثماره ، وهذا الذي حدثهم به لم يطبقه ، فيأتي يوم القيامة وقد انتفع الناس بعلمه وشقي هو بعلمه ، اللهم إني أعوذ بك أن يكون أحد أسعد بما علمتني مني .
الدعاء الثاني : " اللهم إني أعوذ بك أن أقول قولاً فيه رضاك ، ألتمس به أحداً سواك ".
أحياناً إنسان يشعر أن مصلحته أن يتحدث بالدين ، يتحدث بالدين أمام إنسان بيده دنيا عريضة ، وهذا الحديث بالدين يملك قلب هذا الإنسان ، هو يريد ماله بالحديث عن الله عز وجل ، اللهم إني أعوذ بك أن أقول قولاً فيه رضاك ، ألتمس به أحداً سواك .
الدعاء الثالث : "اللهم إني أعوذ بك أن أتزين للناس بشيء يشينني عندك ".
يمكن أن ترتدي يوم الجمعة ثياباً بيضاء ، أنيقة ، مكوية ، وعطر مسك ، ومسبحة تركواز ، شيء رائع أين أمضيت ليلة الجمعة ؟ اللهم إني أعوذ بك أن أتزين للناس بشيء يشينني عندك .
آخر دعاء :" اللهم إني أعوذ بك أن أكون عبرة لأحد من خلقك ".



أيها الأخوة الكرام ، المسرح فيه خشبة وفيه مقاعد للمشاهدين ، فالمستقيم له مقعد مع المشاهدين ، وغير المستقيم يجر إلى خشبة المسرح ويصبح قصة ، لذلك قال تعالى:

﴿ وَجَعَلْنَاهُمْ أَحَادِيثَ ﴾ .
( سورة المؤمنون الآية : 44 )
كنت مرة في متحف في القاهرة ، المماليك دعي قادتهم إلى وليمة فخمة جداً ، وفي أثناء الوليمة تحت المقاعد يوجد سيوف قطعت رؤوسهم جميعاً ، ونجا واحد منهم أخبر بما حصل ، فكلما زار وفد سياحي هذه القاعة الكبيرة ذكرت هذه القصة ، هؤلاء المماليك أصبحوا أحاديث ، لذلك : " اللهم إني أعوذ بك أن أكون عبرة لأحد من خلقك ". أن أكون أنا قصة ، فإذا كنت مستقيماً فأنت في ظل الله ، أنت في ستر الله ، أنت في رعاية الله ، أنت في حفظ الله ، أنت في توفيق الله .



أيها الأخوة الكرام ، لذلك الله عز وجل أقسم بالعصر ، بمطلق الزمن لهذا المخلوق الأول الذي هو في حقيقته زمن ، فقال تعالى :

﴿ وَالْعَصْرِ (1) ﴾
( سورة العصر )
جواب القسم :

﴿ إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ (2) ﴾
( سورة العصر )
أي مضي الوقت وحده يستهلك الإنسان ، هناك بناء بأرقى أحياء دمشق ، البيت الواحد ثمنه مئة وثمانون مليوناً فما فوق ، الشيء الذي لا يصدق أن كل من اشترى بيتاً في هذا البناء لم يسكنه مات قبل أن يسكنه إلا واحداً أتيح له أن يغسل فيه فقط ، موعظة .
كنت مرة في حلب أطلعوني على حي اسمه حي الشهباء في أرقى أبنية حلب، أبنية بمئات الملايين ، أشير إلى بناء على النمط الصيني جميل جداً ، صاحبه توفي في الثانية والأربعين ، وكان مديد القامة ، ولحكمة أرادها الله القبر الذي سيدفن فيه كان أقصر من قامته فلما وضعه الحفار في القبر دفعه من صدره فصار شكله قائماً ، أين القصر ؟ تركه ومشى .
كل مخلوق يموت ولا يبقى إلا ذو العزة والـــجبروت
والليل مهما طــــال فلا بد من طلوع الفـــجر
والعمر مهما طــــال فلابد من نزل الـــــقبر
* * *
وكل ابن أنثى وإن طالت سلامته يوماً على آلة حدباء محمول
فــإذا حملت إلى القبور جنازة فــاعلم أنك بعدها محمول
* * *



﴿ إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ (2) ﴾
( سورة العصر )
هذا جواب القسم ، خسر لأن مضي الزمن وحده يستهلك الإنسان ، قوي ، ضعيف، غني ، فقير ، وسيم ، دميم ، ذكي ، محدود ، صحيح ، مريض ، هذا الإنسان بأي حال الوقت يستهلكه وهناك موت ، الخسارة محققة ، ماذا نفعل يا رب ؟ جاء الجواب الإلهي :

﴿ وَالْعَصْر (1) إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ (2) إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ (3) ﴾
( سورة العصر )
سماها الإمام الشافعي أركان النجاة ، مثل للتقريب ، طالب في مرحلة التخرج ، وهناك مادة أساسية جداً وهي آخر مادة ، فإذا نجح نال شهادة عليا ، وهناك وزارة تنتظره ليكون موظفاً كبيراً فيها ، ومع هذه الوظيفة الكبيرة دخل كبير ، ومع هذا الدخل الكبير خلال سنوات سابقاً يشتري بيتاً وبعدها يخطب فتاة ، أي على نجاحه بهذه المادة وعلى نيل الشهادة سيبنى وظيفته ، ودخله ، وبيته ، وزواجه ، فملأ حوض الحمام ماء فاتراً ، وجلس واسترخى، هل ينجح ؟ هل يأخذ الليسانس ؟ لكن الماء رائع جداً ، ماء فاتر ، ريح أعصابه ، هذا العمل ليس له أثر مستقبلي ، استهلاكي ، وهذا شأن الناس جميعاً ، يأكلون ، يشربون ، يتابعون الأخبار ، لهم تعليقات رائعة وكأنهم فوق البشر ، ثم يأكلون وينامون ، ويستيقظون صباحاً ليذهبوا إلى العمل ، يأتي الظهر يأكلون ثم ينامون بعد الظهر ، هكذا حتى يحس بنخزة بقلبه ، ثم إلى العناية المشددة ، ثم تظهر نعوته ، هل يوجد غير هذا ؟



هذا الذي يستهلك الوقت لا يستثمره ، هذا الوقت هو أنت ، هذا الوقت رأسمالك الوحيد ، هذا الوقت أثمن ما تملك ، إما أن تنفقه استهلاكاً ، يأكلون ويشربون ويتمتعون كما تتمتع الأنعام والنار مثوى لهم :

﴿ وَالَّذِينَ كَفَرُوا يَتَمَتَّعُونَ وَيَأْكُلُونَ كَمَا تَأْكُلُ الْأَنْعَامُ وَالنَّارُ مَثْوًى لَهُمْ (12) ﴾
( سورة محمد)
أو أن تستثمره فتؤمن بالله ، كيف تؤمن ؟ أنت بحاجة إلى درس علم ، مكان العلم في الجامع ، تأتي إلى المسجد هناك درس تفسير ، درس فقه ، درس حديث ، درس عقيدة ، درس إيمان ، خطبة ، ابنك يحفظ القرآن في معهد شرعي :

﴿ الَّذِين آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ ﴾ .
( سورة الفتح الآية : 29 )
تنفق من مالك ، تربي أولادك ، تصل جيرانك ، تطعم المساكين :

﴿ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ ﴾ .
( سورة العصر ) .
سمعت خطبة رائعة جداً أخذت شريطاً تسمعها لأخيك ، تسمعها لابن عمك ، كله له أجر :
(( من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهل الله له به طريقاً إلى الجنة ، وإن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضاً بما يصنع )) .
[ الترمذي عن زر بن حبيش]
أنت بدوما والدرس بعد ساعتين ، هيأت نفسك تتوضأ ، ثم تركب أول باص والثاني والثالث ، لتأتي إلى الجامع ، ثم صليت المغرب ، سمعت الدرس ، صليت العشاء ورجعت ، هذا طريق الجنة والدليل :
(( من سلك طريقاً يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة )) .
[ رواه الترمذي عن أبي هريرة ]

﴿ إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ ﴾ .
( سورة العصر )
لا تصدق مؤمناً ليس له عمل صالح .


ما إن تستقر حقيقة الإيمان في قلب المؤمن حتى تعبر عن ذاتها بعمل صالح ، لا تصدق مؤمناً سكونياً ، سلبياً ، أخي الإسلام عظيم ، خير إن شاء الله وإذا كان عظيماً ؟ أي إذا شخص فرضاً له أب عالم كبير وهو أمي أمضى كل حياته في مدح أبيه هل يصبح عالماً؟ لا يبقى أمياً : ﴿ إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ ﴾ . صبر على طلب العلم ، وصبر على العمل وفق العلم ، هناك موقف حرج النبي صلى الله عليه وسلم لم يصافح النساء قال :
((إني لا أصافح النساء )) .
[ رواه الترمذي وقال حسن صحيح عن أميمة بنت رقيقة]
هناك دخل مشبوه لم يرضَ أن يأخذه ، صفقة مشبوهة رفضها ، قال : الله هو الغني ، وظيفة فيها فساد أخلاقي ، قال : لا أقبل بوظيفة دخلها أقل لكن أضمن ديني بها : ﴿ إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ ﴾ . هذا الدرس الأخير من حقائق الإيمان والإعجاز .



أما الإعجاز ، أيها الأخوة الكرام ، عندنا شيء اسمه جهاز إنذار مبكر ، هذا الجسم غلافه الجلد ، هذا الجلد فيه نهايات عصبية ، هناك نهايات عصبية في الوجه وفي اليدين ، وفي كل أنحاء الجلد نهايات عصبية ، لكن كثافتها مختلفة ، فكثافة النهايات العصبية بالظهر كبيرة جداً ، لذلك صب الماء البارد على الإنسان في الشتاء لا يحتمل ، لكن تحتمل الوضوء ، أعصاب الحس في اليدين والوجه قليلة ، هناك تنظيف دائم ، أما أعصاب الحس في الظهر والبطن وأنحاء الجسم كثيفة جداً أنت بحاجة إلى ماء ساخن ، من أجل وقايتك من أمراض الشتاء الله عز وجل جعل أعصاب الحس بالجسم كثيفة جداً عدا اليدين والوجه ، تصميم من ؟ إنه الله عز وجل ، حتى لا يزداد النخر بالسن وأنت لا تشعر وجدت سنك مع اللقمة ، وضع لك أعصاب حس بالسن ، فإذا وصل النخر إلى لب السن لا تنام الليل ، تذهب إلى الطبيب لتفحصه ، فعصب الحس بالسن مهم جداً ، الله عز وجل جعل عصب حس بالعظم فإذا انكسر لا سمح الله شدة الألم تدفعك أن تبقي رجلك كما هي ، أربعة أخماس العلاج ، الكسر لا يتفاقم لأن هناك ألم .
أعصاب الحس وحدها من آيات الله الدالة على عظمته ، اليدين أنت بحاجة إلى التغسيل الدائم والوجه ، أعصاب الحس باليدين والوجه والقدمين والساعدين قليلة جداً ، تحتمل الماء البارد على اليدين ولا تحتمله على الظهر ، فكأن هذه الأعصاب أعصاب الحس جهاز إنذار مبكر .



أيها الأخوة الكرام ، يوجد بالجسم مراكز إحساس بالضغط ، والإنسان عندما ينام له هيكل عظمي وهناك عضلات فوق الهيكل العظمي ، و عضلات تحت الهيكل العظمي ، فالعضلات التي تحت الهيكل العظمي تنضغط ، حينما تنضغط تضيق ، فإذا ضاقت لمعتها نقصت التروية ، أماكن الضغط في العضلات التي نقصت ترويتها تبعث برسالة إلى الدماغ ، هناك مراكز إحساس بالضغط ، يأتي الأمر فيتقلب الإنسان ، قال تعالى :

﴿ وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ ﴾ .
( سورة الكهف الآية : 18 )
الإنسان يقلب في الليلة الواحدة ثمان وثلاثين إلى أربعين مرة ، كلما نام على جنب وانضغط الجنب مراكز الضغط في الجسم تبلغ الدماغ ، الدماغ يعطي أمراً بالتقلب ، أما التقلب فيه رحمة ، ذات اليمين وذات الشمال ، لو ذات اليمين وذات اليمين لسقط الإنسان على الأرض ، ذات اليمين وذات الشمال ، فأعصاب الضغط هذه من رحمة الله ، جهاز إنذار مبكر، لذلك قالوا : كل أنواع الألم جهاز إنذار مبكر ، وأخطر مرض ، المرض الذي لا أعراض له ، و لا ألم له ، الورم الخبيث لا يوجد فيه ألم أبداً ، فجأة ورم منتشر في الجسم ، الآن عندنا أعصاب للحر ، أعصاب للبرد ، أعصاب لمس ، أعصاب حس ، تمسك هذا جوخ صناعي ، هذا ليس صوفاً طبيعياً من اللمس ، أحياناً تحمل شيئاً ثقيلاً تقول وزنه خمسة كيلو ، شيء يقيس الوزن ، شيء يقيس النعومة ، الثقالة ، الحرارة ، البرودة ، الألم .



أيها الأخوة الكرام ، هناك ملايين النهايات العصبية بالإنسان ، مئتا ألف عصب للإحساس بالحر والبرد ، و هناك خمسمئة ألف عصب للإحساس بالضغط ، ستة وسبعون عصباً مركزياً ينقل الألم للدماغ ، وهناك آلية دقيقة جداً في الجسم ، الإنسان عندما تمس يده شيئاً حاراً بحسب نظام بالجسم يجب أن ينقل هذا الحر عصب الحس إلى النخاع الشوكي إلى المخيخ فالدماغ ، الدماغ يشعر بالألم ، الدماغ يعطي أمراً إلى اليد بأن تبتعد ، طريق طويل ، عندنا حالة استثنائية اسمها الفعل المنعكس ، الإحساس بالألم أو بالحرارة يصل إلى النخاع الشوكي ، النخاع الشوكي يعطي أمراً بالحركة فوراً ، هذا اسمه فعل الشرط المنعكس ، أنت مصمم تصميماً مذهلاً.
أيها الأخوة ، هناك إحساس بالتوازن لولا هذا الإحساس لما وجد إنسان يمشي ، يوجد بالأذن الوسطى ثلاث قنوات ، القناة على شكل قوس الفتحة نحو الأسفل ، هذا القوس فيه سائل بنصفه وأعلى من السائل هناك أهداب حس ، الإنسان إذا مال السائل يبقى مستوياً ، فالسائل يمس الأهداب ، فأنت تحس أنك ملت نحو اليسار ، يأتي أمر من الدماغ ترجع على اليمين ، لولا قنوات التوازن بالأذن لما وجد إنسان يمشي على الأرض ، الطفل بأول الأشهر الثلاثة لا يوجد عنده قنوات توازن ، لو مال بحضن أمه يميل قليلاً ثم يكمل إلى الآخر ، بعد أشهر ثلاثة يميل ثم يرجع ، فالإنسان إذا مال ورجع معنى هناك أن هناك جهاز توازن بالأذن، صنعة من ؟ دقة من ؟ إنها صنعة الله عز وجل :

﴿ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ ﴾ .
( سورة النمل الآية : 88 )
الإحساس بالتوازن يحتاج إلى مفاصل ، هناك خمسون مفصلاً بالإنسان ، ومئتا عظم ومئتا عضلة ، كلها تسهم في أن تقف على قدمين ، والإنسان كرمه الله عز وجل لأنه يقف على قدمين ، بينما بقية الدواب تمشي على أربعة ، الدابة الحركة بالرأس فقط أما الإنسان يمشي على قدمين ويداه طليقتان .
أيها الأخوة الكرام ، هذا الدرس الأخير من دروس حقائق الإيمان والإعجاز ، وفي دروس قادمة إن شاء الله عز وجل نختار موضوعات أنا أشعر أننا في أمس الحاجة إليها.
والحمد لله رب العالمين

avatar
برق



ذكر
الــدولـــــــــــــة : Saudi Arabia

تاريخ التسجيـــل : 09/08/2011

عدد الرسائــــــل : 10

الــعــمــــــــــــر : 78

الموقـــــــــــــــع : مكه ام القرى

العمــــــــــــــــل : مسئول سكن

المــــــــــــــــزاج : جيدجدا

رقـم العـضـويـــة : 98

نقــاط التميــــــز : 28

السٌّمعَــــــــــــة : 0

احترام القوانـيــن :

المهـنـــــــــــــة :

مـزاجــي اليـــوم :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى